منتديات نصرة سيد الخلق

منتديات نصرة سيد الخلق

ديني
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محبة الرسول
 
عاشقة الجنان
 
جمال
 
الشيخ سامي
 
عاشق الرسول
 
بـنـ غـزة ـت
 
بابي انت وامي يارسول الله
 
طير المحبه
 
عاشق الشهادة
 
Admin
 
المواضيع الأخيرة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات نصرة سيد الخلق على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات نصرة سيد الخلق على موقع حفض الصفحات
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

شاطر | 
 

 رؤية الله والنظر إلى وجهه الكريم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ سامي
مبدع
مبدع


عدد المساهمات : 227
تاريخ التسجيل : 30/06/2009

مُساهمةموضوع: رؤية الله والنظر إلى وجهه الكريم    7/8/2010, 10:11 pm

رؤية الله والنظر إلى وجهه الكريم

قال تعالى: ﴿وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيم﴾ [التوبة: 72].
دلت الآية على أن رضوان الله أعظم نعيم الجنة في الآخرة، وأنه منزلة فوق دخول الجنة.
عن جابر –رضي الله عنهما-؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا دخل أهل الجنة الجنة، فيقول الله -عز وجل-: هل تشتهون شيئاً فأزيدكم؟ يقولون: ربنا فوق ما أعطيتنا؟ قال: فيقول: رضواني أكبر» [«الصحيحة»: (1336)].
وهذا الرضوان هو رؤية المؤمنين لربهم في الجنة ولذة النظر إلى وجهه الكريم.
عن صهيب –رضي الله عنه- قال: إذا دخل أحد الجنة الجنة يقول الله تبارك وتعالى: تريدون شيئاً أزيدكم، فيقولون: ألم تبيض وجوهنا؟ ألم تدخلنا الجنة وتنجينا من النار؟ فيكشف الحجاب فما أعطوا شيئاً أحب إليهم من النظر إلى ربهم، ثم تلا هذه الآية: ﴿لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ﴾ [يونس: 26] [أخرجه مسلم].
ولذلك كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو ربه في صلاته؛ فيقول: «وأسالك لذة النظر إلى وجهك الكريم وأسالك الشوق إلى لقاءك» [أخرجه أحمد بإسناد صحيح من حديث عمار بن ياسر؛ وصححه شيخنا].
قال الإمام ابن قيم الجوزية في «الداء والدواء» (ص 283-284): «إذا عرف هذا؛ فأعظم نعيم الآخرة ولذاتها هو النظر إلى وجه الرب جل جلاله وسماع كلامه منه والقرب كما ثبت في الصحيح حديث الرؤية».
* أدلة القرآن:
1- ﴿فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ﴾ [الكهف: 110]، وقوله تعالى: ﴿الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاَقُو رَبِّهِمْ﴾ [البقرة: 46].
اللقاء لا يكون إلا عن رؤية؛ فدل على أن المؤمنين يرون ربهم.
2- ﴿لَهُم مَّا يَشَاؤُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيد﴾ [ق: 35].
3- ﴿وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَة * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَة﴾ [القيامة: 22و23].
4- ﴿لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ﴾ [يونس: 26].
عن صهيب–رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا دخل أهل الجنة الجنة، يقول الله -عز وجل-: تريدون شيئاً أزيدكم؟ فيقولون: ألم تبيض وجوهنا؟ ألم تدخلنا الجنة، وتنجينا من النار؟ قال: فيكشف الحجاب فما اعطوا شيئاً أحب إليهم من النظر إلى ربهم»، ثم تلا هذه الآية: ﴿لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ﴾ [يونس: 26].
5- ﴿كَلاَّ إِنَّهُمْ عَن رَّبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّمَحْجُوبُون﴾ [المطفِّفين: 15].
قال الشافعي -رحمه الله-: «لما حجب الله الكفار في حالة السخط دل على أنه لا يحجب المؤمنين في حالة الرضا».
* أدلة السنة:
1- عن أبي بكر بن عبد الله بن قيس، قال صلى الله عليه وسلم: «جنتان من فضة آنيتها وما فيها، وجنتان من ذهب آنتها وما فيها، وما بين القوم وبين أن ينظروا إلى ربهم إلا رداء الكبرباء على وجهه في جنة عدن».
2-عن جرير بن عبد الله -رضي الله عنه- قال: كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فنظر إلى القمر ليلة البدر، فقال: «إنكم سترون ربكم كما ترون هذا البدر لا تضامون في رؤيته فإن استطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها فافعلوا»، ثم قرأ: ﴿وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوب﴾ [ق: 39] متفق عليه.
* المحجوبون عن رؤية ربهم والمحرمون من النظر إلى وجهه:
1- الذين يشتتترون بعهد الله ثمناً قليلاً: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلاً أُوْلَـئِكَ لاَ خَلاَقَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ وَلاَ يُكَلِّمُهُمُ اللّهُ وَلاَ يَنظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلاَ يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيم﴾ [آل عمران: 77].
2- من احتجب عن حاجة رعيته والنظر في فقرهم وعوزهم.
عن أبي مريم الأزدي –رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من ولي من أمور المسلمين شيئاً؛ فاحتجب دون خلتهم وحاجتهم وفقرهم وفاقتهم احتجب الله عنه يوم القيامة دون خلته وحاجته وفاقته وفقره» [أبو داود، وصححه شيخنا].
3- الشيخ الزان، والملك الكذاب، والفقير المستكبر.
عن أبي هريرة –رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ثلاثة لا ينظر الله إليهم ولا يكملهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم، شيخ زان، وملك كذاب، وعائل مستكبر» [أخرجه مسلم].
4- العاق لوالديه، والمرأة المسترجلة، والديوث.
عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ثلاثة لا ينظر الله -عز وجل- إليهم يوم القيامة: العاق لوالديه، والمرأة المسترجلة المتشبهة بالرجال، والديوث» [أخرجه أحمد والنسائي وهو صحيح].


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الشيخ سامي
مبدع
مبدع


عدد المساهمات : 227
تاريخ التسجيل : 30/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: رؤية الله والنظر إلى وجهه الكريم    7/8/2010, 10:12 pm

(( المحرومون من النظر إلى الله عزوجل ))
قال تعالى :{ وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة }

الرؤيه التي تعد أعظم ما يتنعم به أهل الجنة يوم القيامة
النظر الى الله سبحانه وتعالى
اسأل الله سبحانه وتعالى لي ولكم ولكافة المسلمين أن ينعم في رؤية الله سبحانه وتعالى

(( المحرومون من النظر إلى الله عزوجل ))

1- الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمناً قليلاً ( صاحب اليمين الكاذبة )


(إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَناً قَلِيلاً أُوْلَـئِكَ لاَ خَلاَقَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ وَلاَ يُكَلِّمُهُمُ اللّهُ وَلاَ يَنظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلاَ يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) [ آل عمران : 77]


2- الحاكم الذي يحتجب عن رعيته ولا ينظر في حاجتهم وفقرهم


عن أبي مريم الأزدي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من ولي من أمور المسلمين شيئاً ،فاحتجب دون خلّتهم ،وحاجتهم ،وفقرهم، وفاقتهم، احتجب الله عنه يوم القيامة، دون خلّته ، وحاجته ، وفاقته، وفقره ) صحيح رواه أبو داود وصححه الألباني


3-شيخ زان (والعياذ بالله)

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( ( ثلاثة لايكلمهم الله يوم القيامة ، ولا ينظر إليهم ، ولا يزكيهم ، ولهم عذاب أليم: شيخ زانٍ ، وملك كذّاب ، وعائل مستكبر ) أخرجه مسلم

4-ملك كذَاب

5-عائل مستكبر

6-مانع فضل الماء

في حديث ابي هريرة (....... ورجل منع فضل ماء ، فيقول الله : اليوم أمنعك فضلي ، كما منعت فضل مالم تعمل يداك )


7-صاحب بيعة من أجل الدنيا فإن لم يعطه منها لم يف له

في روايه للبخاري: ( ورجل بايع إماماً لايبايعه إلا للدنيا، فإن أعطاه منها وفى له ، وإن لم يعطه لم يف له) اخرجه البخاري ومسلم


8-العاقَ لوالديه

عن عبدالله بن عمر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ثلاثة لاينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة :العاق لوالديه ، والمرأة المترجلة المشتبهة بالرجال والديوث) صحيح أخرجه أحمد والنسائي


9- المترجلة

عن عبدالله بن عمر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ثلاثة لاينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة :العاق لوالديه ، والمرأة المترجلة المشتبهة بالرجال والديوث )) صحيح أخرجه أحمد والنسائي


10-الديوث

الديوث من أخبث خلق الله قد ماتت الغيرة في قلبه ، يقول ابن القيم: ( وهذا يدل على أن أصل الدين الغيرة ، ومن لاغيرة له لا دين له ، فالغيره تحمي القلب فتحمي له الجوارح ، فتدفع السوء والفواحش ، وعدم الغيرة تميت القلب فتموت الجوارح ،فلا يبقى عندها دفع البته


11- من عمل عمل قوم لوط

عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لاينظر الله - تعالى- إلى رجل أتى رجلاً ، أو امرأة في الدّبر ) صحيح اخرجه الترمذي

12-الشاذون جنسيَاً ( من يأتي امرأته أو غيرها في دبرها )

عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لاينظر الله- تعالى- إلى رجل أتى رجلاً ، أو امرأة في الدبر


13-المنًان رجلاً كان أم امرأة

عن ابي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة : ( لايكلمهم الله يوم القيامة ، ولايزكيهم ، ولهم عذاب أليم ) فقالها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث مرار ، فقلت : خابوا وخسروا من هم يارسول الله قال: المنان والمنفق سلعته بالحلف والمسبل ازاره ) اخرجه مسلم


14- المسبل إزاره المختال في مشيته

عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لاينظر الله تعالى إلى من جرَ ثوبه خيلاء ) أخرجه البخاري


15- البائع المنفق سلعته بالكذب

عن ابي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ثلاثة لايكلمهم الله يوم القيامة ، ولا يزكيهم ، ولهم عذاب أليم : المسبل إزاره ، والمنان ، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب ) أخرجه مسلم في كتاب الإيمان


16-امرأة لاتشكر لزوجها

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لاينظر الله إلى امرأة لاتشكر لزوجها وهي لاتستغني عنه ) صحيح أخرجه النسائي وصححه الالباني0
.......................................

اللهم لا تجعلنا منهم ياربـــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الشيخ سامي
مبدع
مبدع


عدد المساهمات : 227
تاريخ التسجيل : 30/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: رؤية الله والنظر إلى وجهه الكريم    7/8/2010, 10:14 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين ، وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد .
رؤية الله يوم القيامة .
ل النابلسي

أيها الإخوة : لقد أثبت الله جل جلاله للمؤمنين يوم القيامة أنهم ينظرون لوجه ربهم عز وجل ، فما أعطوا في الدنيا ولا في الآخرة نعمة هي أعظم من تلك النعمة ، ولم يعطوا نعمة هي أقر لأعينهم من هذه النعمة ، أعلى عطاء يناله الإنسان أن يسمح له يوم القيامة أن ينظر لوجه الله الكريم ، في بعض الآثار ورد أن المؤمن إذا نظر لوجه الله الكريم يغيب من نشوة النظرة خمسين ألف عام ! لكن في الدنيا هذا مستحيل !
سيدنا موسى عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام كان من أولي العزم ، ومع ذلك حينما قال :
وَلَمَّا جَاء مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ موسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ)
سورة الأعراف الآية 143

لم يتحمل سيدنا موسى وهو من أولي العزم أن يرى تجليَّ الله على الجبل ، هذا المعنى تؤكده آية كريمة هي قوله تعالى :

لاَ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الخَبِيرُ "(الأنعام: 103

أيها الإخوة : هاتان الآيتان أصل في هذا الموضوع .
إلى السنة النبوية الشريفة الصحيحة في صحيح الإمام مسلم عَنْ أَبِي مُوسَى قَالَ : ((قَامَ فِينَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِخَمْسِ كَلِمَاتٍ فَقَالَ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَا يَنَامُ وَلَا يَنْبَغِي لَهُ أَنْ يَنَامَ يَخْفِضُ الْقِسْطَ وَيَرْفَعُهُ يُرْفَعُ إِلَيْهِ عَمَلُ اللَّيْلِ قَبْلَ عَمَلِ النَّهَارِ وَعَمَلُ النَّهَارِ قَبْلَ عَمَلِ اللَّيْلِ حِجَابُهُ النُّورُ وَفِي رِوَايَةِ أَبِي بَكْرٍ النَّارُ لَوْ كَشَفَهُ لَأَحْرَقَتْ سُبُحَاتُ وَجْهِهِ مَا انْتَهَى إِلَيْهِ بَصَرُهُ مِنْ خَلْقِهِ)) .

(صحيح مسلم)

عَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ : ((سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَلْ رَأَيْتَ رَبَّكَ قَالَ نُورٌ أَنَّى أَرَاهُ)) .

(صحيح مسلم)

نفى النبي عليه الصلاة والسلام أن يكون قد رأى ربه ! أما يوم القيامة فيهيئ الله للمؤمنين ما يؤهلهم لرؤيته سبحانه بعد أن يأذن لهم ، فقال جل جلاله :
وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ *
(سورة القيامة)22 ـ 23

نضارة العمل الصالح والطهارة والحب والصفاء والاستقامة ، أما الكفار فبالمقابل يحرمون من هذه النعمة العظيمة فلا يبصرون إلا ما يخزيهم ، قال جل جلاله :
كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ (15)
(سورة المطففين)

إذا حجبت عنك نعم الأرض ، وسمح الله لك أن تكون موصولاً به فأنت أسعد الخلق ، وإذا أعطيت الدنيا وما فيها ، وحجبت عن الله فأنت أشقى الخلق .
أيها الإخوة : وفي التنزيل أيضاً :
( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة )
(سورة يونس)

الحسنى هي الجنة ، وزيادة هي النظر لوجه الله الكريم .

ففي صحيح مسلم عَنْ صُهَيْبٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ((إِذَا دَخَلَ أَهْلُ الْجَنَّةِ الْجَنَّةَ قَالَ يَقُولُ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى تُرِيدُونَ شَيْئًا أَزِيدُكُمْ فَيَقُولُونَ أَلَمْ تُبَيِّضْ وُجُوهَنَا أَلَمْ تُدْخِلْنَا الْجَنَّةَ وَتُنَجِّنَا مِنَ النَّارِ قَالَ فَيَكْشِفُ الْحِجَابَ فَمَا أُعْطُوا شَيْئًا أَحَبَّ إِلَيْهِمْ مِنَ النَّظَرِ إِلَى رَبِّهِمْ عَزَّ وَجَلَّ ... ثُمَّ تَلَا هَذِهِ الْآيَةَ : لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ )) .

(صحيح مسلم)

العقيدة لا تؤتى إلا من الكتاب والسنة ، ولا يستطيع إنسان كائن من كان مهما علا شأنه، ومهما تألق في سماء المعرفة أن يعطينا من العقيدة من عنده ، هذه عقيدة ! أصل الدين، إن صحت عقيدة الإنسان صح عمله ، وإن فسدت فسد عمله .
وعن جابر رضي الله عنه من حديثه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((إن الله يتجلى للمؤمنين يضحك أي يوم القيامة )).
مما يدل على أن المؤمنين ينظرون إلى وجه الله الكريم ، دليل القبول والرضا ، إذا طرق بابك إنسان ، واستقبلته مبتسماً فابتسامتك دليل ترحيبك به .
عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْد ِاللَّهِ قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ((إِنَّكُمْ سَتَرَوْنَ رَبَّكُمْ عِيَانًا)) .

(صحيح البخاري)

وفي رواية أخرى : عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : ((كُنَّا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَنَظَرَ إِلَى الْقَمَرِ لَيْلَةً يَعْنِي الْبَدْرَ فَقَالَ : إِنَّكُمْ سَتَرَوْنَ رَبَّكُمْ كَمَا تَرَوْنَ هَذَا الْقَمَرَ لَا تُضَامُّونَ فِي رُؤْيَتِهِ فَإِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ لَا تُغْلَبُوا عَلَى صَلَاةٍ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا فَافْعَلُوا ثُمَّ قَرَأَ (وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ ) قَالَ إِسْمَاعِيلُ : افْعَلُوا لَا تَفُوتَنَّكُمْ )) .

(صحيح البخاري)

في الآخرة الله عز وجل يهيئ المؤمن بإمكانات تتيح له أن يرى الله عز وجل ، لكن طبيعة الأجسام في الدنيا لا تحتمل التجلي الإلهي .
((إِنَّكُمْ سَتَرَوْنَ رَبَّكُمْ كَمَا تَرَوْنَ هَذَا الْقَمَرَ لَا تُضَامُّونَ فِي رُؤْيَتِهِ فَإِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ لَا تُغْلَبُوا عَلَى صَلَاةٍ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا فَافْعَلُوا)) .
ماذا تستنبطون ؟ أن رؤية وجه الله العظيم لها ثمن في الدنيا ، من ثمنها المحافظة على الصلاة ، ومن أفضل الصلاة محافظة صلاة الفجر وصلاة العصر قبل طلوع الشمس ، وقبل غروبها .

وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَىٰ (130)

(سورة طه)

عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِي اللَّه عَنْه ((أَنَّ أُنَاسًا فِي زَمَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلْ نَرَى رَبَّنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَعَمْ هَلْ تُضَارُّونَ فِي رُؤْيَةِ الشَّمْسِ بِالظَّهِيرَةِ ضَوْءٌ لَيْسَ فِيهَا سَحَابٌ قَالُوا لَا قَالَ وَهَلْ تُضَارُّونَ فِي رُؤْيَةِ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ ضَوْءٌ لَيْسَ فِيهَا سَحَابٌ قَالُوا لَا قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا تُضَارُونَ فِي رُؤْيَةِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِلَّا كَمَا تُضَارُونَ فِي رُؤْيَةِ أَحَدِهِمَا إِذَا كَانَ يَوْمُ القيامة ...)) .

(صحيح البخاري)

هذا الحديث دليل آخر على أن الإنسان إذا كان من أهل الجنة يهيأ لرؤية الله جل جلاله .
أيها الإخوة عَنِ الشَّعْبِيِّ قَالَ : لَقِيَ ابْنُ عَبَّاسٍ كَعْبًا بِعَرَفَةَ فَسَأَلَهُ عَنْ شَيْءٍ فَكَبَّرَ حَتَّى جَاوَبَتْهُ الْجِبَالُ فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ إِنَّا بَنُو هَاشِمٍ فَقَالَ كَعْبٌ إِنَّ اللَّهَ قَسَمَ رُؤْيَتَهُ وَكَلَامَهُ بَيْنَ مُحَمَّدٍ وَمُوسَى فَكَلَّمَ مُوسَى مَرَّتَيْنِ وَرَآهُ مُحَمَّدٌ مَرَّتَيْنِ قَالَ مَسْرُوقٌ فَدَخَلْتُ عَلَى عَائِشَةَ فَقُلْتُ هَلْ رَأَى مُحَمَّدٌ رَبَّهُ فَقَالَتْ لَقَدْ تَكَلَّمْتَ بِشَيْءٍ قَفَّ لَهُ شَعْرِي قُلْتُ رُوَيْدًا ثُمَّ قَرَأْتُ ( لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى ) فَقَالَتْ أَيْنَ يُذْهَبُ بِكَ إِنَّمَا هُوَ جِبْرِيلُ مَنْ أَخْبَرَكَ أَنَّ مُحَمَّدًا رَأَى رَبَّهُ أَوْ كَتَمَ شَيْئًا مِمَّا أُمِرَ بِهِ أَوْ يَعْلَمُ الْخَمْسَ الَّتِي قَالَ اللَّهُ تَعَالَى ( إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ ) فَقَدْ أَعْظَمَ الْفِرْيَةَ وَلَكِنَّهُ رَأَى جِبْرِيلَ لَمْ يَرَهُ فِي صُورَتِهِ إِلَّا مَرَّتَيْنِ مَرَّةً عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى وَمَرَّةً فِي جِيَادٍ لَهُ سِتُّ مِائَةِ جَنَاحٍ قَدْ سَدَّ الْأُفُقَ)) .

(سنن الترمذي)

السيدة عائشة رضي الله عنها نفت أشد النفي أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم أن يكون قد رأى ربه ، لكنه رأى جبريل .
في رواية أخرى عَنْ مَسْرُوقٍ قَالَ : قُلْتُ لِعَائِشَةَ رَضِي اللَّه عَنْهَا : فَأَيْنَ قَوْلُهُ ( ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى ) قَالَتْ ذَاكَ جِبْرِيلُ كَانَ يَأْتِيهِ فِي صُورَةِ الرَّجُلِ وَإِنَّهُ أَتَاهُ هَذِهِ الْمَرَّةَ فِي صُورَتِهِ الَّتِي هِيَ صُورَتُهُ فَسَدَّ الْأُفُقَ)) .

(صحيح البخاري)

وله شاهد آخر في الصحيحين عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ الشَّيْبَانِيُّ قَالَ سَأَلْتُ زِرَّ بْنَ حُبَيْشٍ عَنْ قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى ( فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى ) قَالَ حَدَّثَنَا ابْنُ مَسْعُودٍ أَنَّهُ رَأَى جِبْرِيلَ لَهُ سِتُّ مِائَةِ جَنَاحٍ)) .


(صحيح البخاري)

أيها الإخوة : أحد كبار العلماء يقدم تعليقاً يجمع بين رواية ابن عباس وبين نفي السيدة عائشة : يقول هذا الإمام الجليل : ليس قول ابن عباس إنه رآه مناقضاً لهذا ، ولا قوله رآه بفؤاده ، وقد صح عنه أنه قال : (رأيت ربي تبارك وتعالى ، ولكن لم يكن هذا في الإسراء ، بل في المدينة لما احتبس عنهم في صلاة الفجر ، ثم أخبرهم عن رؤية ربه تبارك وتعالى تلك الليلة في منامه ) ، وعلى هذا بنى الإمام أحمد رحمه الله تعالى وقال : نعم رآه حقاً ، فإن رؤيا الأنبياء حق ولا بد ، لكن لم يقل الإمام أحمد رحمه الله تعالى أنه رآه بعيني رأسه يقظة ، ومن حكى عنه ذلك فقد وهم عليه ، ولكن قال : مرة رآه ومرة قال رآه في فؤاده فحكيت عنه مرتين .

أيها الإخوة : حينما قال : لقد رأيت ربي كان هذا في المنام ، وليس في الإسراء والمعراج وليس بعيني رأسه ، ولكن بعين قلبه ، وهذا يمكن ولا يتناقض مع الآيات والأحاديث .

نريد أن نستنبط من هذه النصوص الصحيحة أن المؤمن عليه أن يسعى في دنياه الزائلة والفانية على أن يصل إلى الجنة فيكون قد حصّل أعظم عطاء يناله مخلوق في الكون ، المؤمن الذي يستحق دخول الجنة ، ثم يؤهل كي يرى الله عز وجل يكون قد حصّل أعظم عطاء يناله مخلوق في الكون منذ أن خلق الله الكون إلى نهاية الحياة .

الآن في هذه الرؤيا المنامية ما تفاصيلها ؟

عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ رَضِي اللَّه عَنْه قَالَ : احْتُبِسَ عَنَّا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ غَدَاةٍ عَنْ صَلَاةِ الصُّبْحِ حَتَّى كِدْنَا نَتَرَاءَى عَيْنَ الشَّمْسِ فَخَرَجَ سَرِيعًا فَثُوِّبَ بِالصَّلَاةِ فَصَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَتَجَوَّزَ فِي صَلَاتِهِ فَلَمَّا سَلَّمَ دَعَا بِصَوْتِهِ فَقَالَ لَنَا عَلَى مَصَافِّكُمْ كَمَا أَنْتُمْ ثُمَّ انْفَتَلَ إِلَيْنَا ثُمَّ قَالَ أَمَا إِنِّي سَأُحَدِّثُكُمْ مَا حَبَسَنِي عَنْكُمُ الْغَدَاةَ أَنِّي قُمْتُ مِنَ اللَّيْلِ فَتَوَضَّأْتُ وَصَلَّيْتُ مَا قُدِّرَ لِي فَنَعَسْتُ فِي صَلَاتِي فَاسْتَثْقَلْتُ فَإِذَا أَنَا بِرَبِّي تَبَارَكَ وَتَعَالَى فِي أَحْسَنِ صُورَةٍ فَقَالَ يَا مُحَمَّدُ قُلْتُ لَبَّيْكَ رَبِّ قَالَ فِيمَ يَخْتَصِمُ الْمَلَأُ الْأَعْلَى قُلْتُ لَا أَدْرِي رَبِّ قَالَهَا ثَلَاثًا قَالَ فَرَأَيْتُهُ وَضَعَ كَفَّهُ بَيْنَ كَتِفَيَّ حَتَّى وَجَدْتُ بَرْدَ أَنَامِلِهِ بَيْنَ ثَدْيَيَّ فَتَجَلَّى لِي كُلُّ شَيْءٍ وَعَرَفْتُ فَقَالَ يَا مُحَمَّدُ قُلْتُ لَبَّيْكَ رَبِّ قَالَ فِيمَ يَخْتَصِمُ الْمَلَأُ الْأَعْلَى قُلْتُ فِي الْكَفَّارَاتِ قَالَ مَا هُنَّ قُلْتُ مَشْيُ الْأَقْدَامِ إِلَى الْجَمَاعَاتِ وَالْجُلُوسُ فِي الْمَسَاجِدِ بَعْدَ الصَّلَوَاتِ وَإِسْبَاغُ الْوُضُوءِ فِي الْمَكْرُوهَاتِ قَالَ ثُمَّ فِيمَ قُلْتُ إِطْعَامُ الطَّعَامِ وَلِينُ الْكَلَامِ وَالصَّلَاةُ بِاللَّيْلِ وَالنَّاسُ نِيَامٌ قَالَ سَلْ قُلِ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَتَرْكَ الْمُنْكَرَاتِ وَحُبَّ الْمَسَاكِينِ وَأَنْ تَغْفِرَ لِي وَتَرْحَمَنِي وَإِذَا أَرَدْتَ فِتْنَةَ قَوْمٍ فَتَوَفَّنِي غَيْرَ مَفْتُونٍ أَسْأَلُكَ حُبَّكَ وَحُبَّ مَنْ يُحِبُّكَ وَحُبَّ عَمَلٍ يُقَرِّبُ إِلَى حُبـِّكَ قَالَ رَسـُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّهَا حَقٌّ فَادْرُسُوهَا ثُمَّ تَعَلَّمُوهَا)) .

(سنن الترمذي)

هكذا ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الشيخ سامي
مبدع
مبدع


عدد المساهمات : 227
تاريخ التسجيل : 30/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: رؤية الله والنظر إلى وجهه الكريم    7/8/2010, 10:15 pm

أيها الإخوة : لابد من أن أحيطكم علماً أن هناك من يتأول الآية الكريمة :
وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ *
(سورة القيامة)22 ـ 23

أي منتظرة ، وهذا التأويل الموهوم مردود قطعاً ، لأن هذا القرآن الكريم نزل بلغة العرب ، بلسان عربي مبين ، فما في هذه اللغة من قواعد ، نظر إذا عدي بنفسه فمعناه التوقف والانتظار ، نحو قوله تعالى :
انْظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُورًا
(سورة الحديد)13


أي انتظرونا ، إذا عدّي بنفسه يعني هذا الانتظار ، وإن عدي بـ : في فمعنى ذلك التفكر والاعتبار .

( أولم ينظروا في ملكوت السموات والارض )
(سورة الأعراف)


وإذا عدي بـ إلى فيعني المعاينة بالأبصار ، نحو قوله تعالى :

( انظروا إلى ثمره إذا أثمر )
(سورة الأنعام)

وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ *
(سورة القيامة)22 ـ 23

بعيني الرأس المعاينة والتفحص .

معنى ذلك أنها تنظر إلى الله لا تنتظر ، معنى الانتظار لا يأتي من تعدية الفعل بـ : إلى لأن هذا يعني النظر والتمحيص ، وتعديته بـ : في يعني التفكر ، وتعديته بذاته معناه الانتظار.
وسئل مالك بن أنس رضي الله عنه عن قوله تعالى :

إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ *
(سورة القيامة) 23

فقيل : قوم يقولون : إلى ثوابه ناظرة على ثوابه ، فقال : مالك كذبوا ، فأين هم من قوله تعالى :

كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ
(سورة المطففين)15

الآية الثانية تفيد أن الأولى ناظرون بمعنى النظر ، فقال مالك : الناس ينظرون لله يوم القيامة بأعينهم ، وقال : لو لم ير المؤمنون ربهم يوم القيامة لم يعبر الله عن الكفار بالحجاب فقال : ( كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ )

من المعاني المخالفة المعاكسة أن الله عز وجل إذا قال :
( كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ )

المعنى المعاكس أن المؤمنون ينظرون ، الآن ماذا ننتفع بهذا الكلام ؟ ثبت لديكم أن رؤية المؤمن لله عز وجل ثابتة قطعاً في الكتاب والسنة ، فماذا ينبغي أن يفعل حتى يصل على هذه الرؤيا ؟
لذلك أيها الإخوة : هذه الدنيا حينما يسعى الإنسان إليها ، وينسى ربه فقد باء بخسران مبين .
والله أيها الإخوة : ما من خسارة تحيط بالإنسان كأن يخسر الآخرة ، لأن الجنة أعظم عطاء .
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّه عَنْه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : قَالَ اللَّهُ : ((أَعْدَدْتُ لِعِبَادِي الصَّالِحِينَ مَا لَا عَيْنٌ رَأَتْ وَلَا أُذُنٌ سَمِعَتْ وَلَا خَطَرَ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ فَاقْرَءُوا إِنْ شِئْتُمْ : فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ )) .

(صحيح البخاري)

عين رأت ، دائرة المرئيات محدودة ، يقول لك واحد من الناس : أنا رأيت الصين ومصر فقط ، يقول آخر : رأيت أمريكا وإنكلترا والمغرب ، دائرة المرئيات محدودة جداً ، أما دائرة المسموعات فيكفي أن تستمع على الأخبار ، فإذا أنت أمام أخبار تدلك على بلاد ودول وعواصم وأماكن وسدود وبحار وجبال وسهول و.... فإذا كانت دائرة المرئيات محدودة فدائرة المسموعات غير محدودة ، لكن دائرة الخواطر لا تنتهي ، لذلك جاء في الحديث القدسي : ((أَعْدَدْتُ لِعِبَادِي الصَّالِحِينَ مَا لَا عَيْنٌ رَأَتْ وَلَا أُذُنٌ سَمِعَتْ وَلَا خَطَرَ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ)) .
أيها الإخوة : أول مرتبة في الجنة أن تدخلها ، وتستمتع بالبساتين والأنهار من العسل المصفى ، ومن أنهار من لبن لم يتغير طعمه ، ومن أنهار خمر لذة للشاربين ، والأنهار من ماء غير آسن البساتين ، الحور العين ، لولدان المخلدين ..... هذه متع الجنة ، لكن الله سبحانه وتعالى وصف متعاً أرقى من ذلك فقال :
وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ *
(سورة القيامة)22 ـ 23

( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة )
(سورة يونس)

الله عز وجل وعد المؤمنين أن يسعدوا برؤيتهم إليه في أعلى ؟ في الأعلى هو رضوان من الله اكبر ، أن يرضى الله عنك ، ويشعرك أنه يحبك ، هذا أعلى شيء يناله إنسان ، فبين جمال الجنة ، وبين جمال وجه الله عز وجل ، وبين رضوان الله عليك ، هذا الذي ينبغي أن نسعى إليه أيها الإخوة .
وأسباب دخول الجنة بين أيديكم ، ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً ، أسباب دخول الجنة متاحة لكل مؤمن ، لكن إذا قصر فالمشكلة مشكلته ملاحظة العلم في الإسلام ليس مطلوباً لذاته ، المطلوب أن يعمل به ، فالعلم ما عمل به ، وإن لم يعمل به لا جدوى منه ، لعلي أوضح لكم هذه الفكرة وهي مهمة جداً .
إنسان مصاب بمرض جلدي ، علاجه الوحيد أن يتعرض لأشعة الشمس ، فلو قبع في غرفة مظلمة ذات رطوبة عالية ، ثم بدأ يتحدث عن الشمس ، وعن سطوعها ، وعن جمالها ، وكيف أنها في رابعة النهار ، وكيف أن أشعتها مطهرة ما قيمة هذا الحديث ؟ لا قيمة له إطلاقاً ، لأنه لم يتعرض لأشعة الشمس .
لذلك أحياناً المؤمن يظن أنه إذا طلب العلم ، وأحاط بمعنى هذه الآيات ، وتلك الأحاديث انتهت المشكلة ، لم ينته شيء ، هذا الفرق الجوهري بين أصحاب النبي رضوان الله عليهم وبين المؤمنين المقصرين في آخر الزمان ، ما لم تنقلب تلك المعلومات ، وهذه الحقائق ، وتلك النصوص إلى سلوك يومي فلا جدوى من تعلم هذا العلم ، فالعلم ما عمل به ، فإن لم يعمل به كان الجهل أولى لأنك مسؤول ، صار العلم حجة عليك ، وليس حجة لك ، يكون حجة لك إذا طبقته ، ويكون حجة عليك إذا خالفته .

وعالم بعلمه لم يعملن معذب من قبل عباد الوثن

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2)
كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ (3)

(سورة الصف)

فهذه الجنة أبوابها مفتحة في الدنيا ، وأسباب دخول الجنة بأيدي كل المؤمنين فما علينا إلا أن نتحرك .

وَالَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يُهَاجِرُوا مَا لَكُمْ مِنْ وَلَايَتِهِمْ مِنْ شَيْءٍ حَتَّىٰ يُهَاجِرُوا ۚ
(72) (سورة الأنفال)

ما لم يتحرك المؤمن إلى الله فلا جدوى من حياته ، لأنها تضييع للوقت من دون ثمرة يانعة يقطفها .

والحمد لله رب العالمين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الشيخ سامي
مبدع
مبدع


عدد المساهمات : 227
تاريخ التسجيل : 30/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: رؤية الله والنظر إلى وجهه الكريم    7/8/2010, 10:17 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



رؤية الله جل جلاله


مقطع مؤثر وطريقة إلقاء مبكية


تخيلى وأنتِ بالجنةعندما يأتي المنادي ياأهل الجنة...


ياالله كيف اصف الحال والفرح


مهما تكلمت لن أوفي المقطع حقه


لاأريد تخريب المقطع اسمعوه وابكوا واحكموا بأنفسكم


لفضيلة الشيخ/يحي الجناع حفظه الله


وتلاوةالشيخ/محمد اللحيدان حفظه الله





هنا

http://way2gana.net/s/index.php?act=playmaq&id=648


اللهم إنا نسألك لذة النظر إلى وجهك الكريم


اللهم ارزقنا لذة النظر إلى وجهك الكريم


اللهم لا تحرمنا لذة النظر إلى وجهك الكريم


اللهم إنا نسألك أن تجعلنا ممن نقول :أرنا وجهك ننظر إليك


وفي الختام أسال الله العلي الكريم أن يجمعني وإياكم في دار كرامته




منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بـنـ غـزة ـت
Admin
avatar

عدد المساهمات : 150
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
العمر : 22
الموقع : http://ughx.ahlamontada.ne

مُساهمةموضوع: رد: رؤية الله والنظر إلى وجهه الكريم    8/8/2010, 6:18 pm

يسلموووووووووو


علي الموضع


يسلمو النقل الجيدة ومثير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشقة الجنان
مبدع
مبدع
avatar

عدد المساهمات : 316
تاريخ التسجيل : 23/06/2009
الموقع : 0047051Sow8

مُساهمةموضوع: رد: رؤية الله والنظر إلى وجهه الكريم    3/2/2011, 10:54 pm

بارك الله فيك علي الموضوع الانتقائي
جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
رؤية الله والنظر إلى وجهه الكريم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نصرة سيد الخلق :: قسم تعريف الرسول :: منتدي واحة الأيمان-
انتقل الى: